هذا الخيار سيقوم بإعادة تعيين الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

إعادة

مـيـضـار24/ علي اليعقوبي ـ إسبانيا:

في اطار النظال ضد اخلاء العائلات المتضررة من سياسة الرهون العقارية  من منازلها بسبب العجر عن التسديد، تم يوم الجمعة 25ـ05ـ2012 تنظيم وقفة احتجاجية امام شقة احدى العائلات التي صدر في حقها الحكم بالافراغ،و يتعلق الامر بعائلة مكونة من اب مغربي و ام اسبانية و كلاهما مكفوفين، و طفلين صغيرين.وتسكن العائلة في مدينة مطارو الواقعة في نطاق اقليم برشلونة بكطالونيا. وكانت المحكمة المختصة قد اصدرت حكما يقضي باخلاء الشقة لسبب عدم تسديد واجبات الرهن العقاري،وهذا على غرار العديد من العائلات التي صدر في حقها مثل هذا الحكم بعد عن عجزت عن التسديد بسبب البطالة،وذلك كنتيجة لتداعيات المضاربات العقارية والمالية التي تسببت في امة قطاع البناء التي رمت بالعديد من المواطنين في دوامة الفقر و العطالة ليتحول ذلك الى ازمة شاملة يتخبط فيها الاقتصاد الاسباني.

   و جاءت هاته الوقفة في اطار النظالات التي تخوضها التنسيقية ـ التنسقية ضحايا رهون العقاريةـ والتي تأسست في سياق الحتجاجات والنظالات التي تخوضها حركة 15ماي الاسبانية الرافضة لتحميل تبيعات الازمة المالية و الاقتصادية على عاتق عموم المواطنين،كما تعمل التنسيقية علة جمع التوقيعات لوقف تشريد العائلات مع اقتراح تحويل الشراء الذي تم عن طريق الرهن العقاري الى كراء اجتماعي باثمنة جد مناسبة. وقد نجحت التنسيقية في انقاذ عديد من العائلات من التشرد عبر عرقلة تنفيذ الافراغ و التدخل للتفاوض مع الابناك لايجاد الحلول المناسبة.

  وكانت وقفة يوم الجمعة في مدينة مطارو ناجحة بكل المقاييس حيث حضر فيها مواطنون من مختلف الجنسيات من اسبان،مغاربة، افارقة،لاتنيون.. كما كان هناك اهتمام اعلامي ملحوظ حيث حضرت مختلف وسائل الاعلام الوطنية و المحلية . و في الاخير اعلن عن رفع الشكل النظالي بعد ان زف خبر قرار القاضي بتأجيل تنفيذ الافراغ  مع الابقاء على التفاوض و الحوار ،ليبقى النظال مستمرا و مفتوحا على التصعيد ايضا.

  و تجدر الاشارة الى ان العديد من المهاجرين المغاربة كانوا حاضرين بقوة في هاته الوقفة باعتبارهم  الاكثر تضررا من هاته السياسة في وقت يغيب فيه اي  اهتمام للدولة المغربية  بما فيها الحكومة و المؤسسات الكثيرة التي انشئت لتعاطي مع مشاكل المهاجرين، علما ان اغلبية  المهاجرين المغاربة يتساءلون عن جدوى الزيارة الاخيرة التي قام بها رئيس الحكومة المغربية الى اسبانيا في الوقت الذي يلاحظ فيه اهتمام دول اخرى بمشاكل و اوضاع جاليتها كما هو الشئن بالنسبة لرئيس دولة الاكواذور الذي دافع على مواطنيه امام الحكومة الاسبانية و الصحافة، فأين نحن من هذا؟؟

شوهد 13447 مرات من طرف 3929 زائرين

 

أضف مشاركة